TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير عراقي: بغداد وإقليم كردستان لم يتوصلا لاتفاق ضروري لتصدير النفط

وزير عراقي: بغداد وإقليم كردستان لم يتوصلا لاتفاق ضروري لتصدير النفط
وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، أرشيفية

مباشر: قال وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، اليوم الأربعاء، إن الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لم تتوصلا إلى اتفاق ضروري لاستئناف صادرات النفط من إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي، وفقا لوكالة رويترز.

وأوقفت تركيا صادرات النفط العراقية الشمالية البالغة 450 ألف برميل يوميا عبر خط الأنابيب العراقي التركي في 25 مارس/ آذار الماضي؛ بعد قرار تحكيم من غرفة التجارة الدولية لصالح الحكومة الاتحادية العراقية.

وألزمت المحكمة تركيا بدفع تعويضات لبغداد بقيمة 1.5 مليار دولار؛ عن الصادرات غير المصرح بها من قبل حكومة إقليم كردستان بين عامي 2014 و2018.

وكان خط الأنابيب العراقي التركي يصدر حو 75 ألف برميل يوميا من خام الحكومة الاتحادية، والباقي من حكومة إقليم كردستان.

وجرى في بغداد، يوم 4 أبريل/ نيسان 2023، توقيع اتفاق مؤقت بين وزارة النفط الاتحادية ووزارة الثروات الطبيعية في حكومة الإقليم؛ يُستأنف بموجبه تصدير النفط الخام إلى الخارج من الإقليم ومن محافظة كركوك.

وقال رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، خلال مؤتمر صحفي سابق مشترك مع رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، إن إيقاف تصدير نفط الإقليم يضر بإيرادات العراق، موجها الجهات الفنية المباشرة فورا بتنفيذ الاتفاق وإيجاد السبل القانونية لهذا الأمر.

وقال وزير النفط، في 28 أبريل/ نيسان الماضي، إن الحكومة المركزية وصلت إلى المراحل الأخيرة من تنفيذ الاتفاق مع أربيل بشأن استئناف تصدير النفط من إقليم كردستان، مبينا أنه سيتم في الأيام القريبة المقبلة الإعلان عن استئناف تصدير النفط.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

رئيس الوزراء يصدر توجيهات لدعم الاستثمارات النفطية للشركات العالمية بالعراق

إيرادات النفط العراقي تسجل 7 مليارات دولار في أبريل

الوزراء العراقي يصدر عدة قرارات.. أبرزها إقرار مشروع تعديل قانون صندوق الإسكان